Règlement intérieur de l'université


ديباجة

يحتوي هذا النظام الداخلي الخاص بالطلبة على قواعد وإجراءات عامة وضعت لغرض ضمان سير وضبط جميع النشاطات (البيداغوجية، العلمـية، الثـقافية و الرياضية) والمعاملات على مستوى هذه المؤسسة، وكذا الحفاظ على ممتلكاتها وأمنها وسلامتها، و يعتبر إطارا قانونيا للعمل والتعامل مع كل الشرائح الموجودة داخل الجامعة. إن هذا القانون الداخلي مستوحى من ميثاق الأخلاقيات و الآداب الجامعية و يستند إلى القوانين و النصوص الخاصة بقطاع التعليم العالي و البحث العلمي. الفهرس


الباب الأول: تنظيم وسير الدراسات

الفصل الأول : أحكام عامة
المادة الأولى:
تلتزم إدارة الجامعة بإعلام الطلبة عن طريق الإعلانات المكتوبة وصفحة الواب www.univ-guelma.dz بجميع النصوص القانونية والتنظيمية الخاصة بهم والمتعلقة بسير المؤسسة.
المادة 02:
يحق للطلبة الإطلاع على النصوص القانونية و التنظيمية الخاصة بهم والمـتعلقة بسير المؤسسة الجامعية.
المادة 03:
التنظيم البيداغوجي للجامعة يكون على المستويات التالية:
- رئاسة الجامعة،
- نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي، التكوين المتواصل و الشهادات والمصالح الملحقة (التعليم و التداريب و التقييم، مصلحة الشهادات و مصلحة التكوين لما بعد التدرج و التأهيل الجامعي) التي تتكفل بمتابعة المسائل المتعلقة بسير التعليم في التدرج (ليسانس و ماستر) و ما بعد التدرج (الدكتوراه) و التربصات المنظمة من قبل الجامعة و كذا ضبط القائمة الاسمية للطلبة و تحيينها.
- الكليات،
- نيابة العمادة للدراسات و المسائل المتعلقة بالطلبة (مصالح دعم البيداغوجيا) نيابة العمادة للدراسات ما بعد التدرج و البحث العلمي للكلية ( المصالح) والأقسام البيداغوجية.
المادة 04:
تسهر نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي، التكوين المتواصل و الشهادات على السير الحسن للتدريس، تنظيم و متابعة التسجيلات و التحويلات الخارجية و الداخلية، تسليم الوثائق البيداغوجية (البطاقات، شهادات التسجيل للطلبة الجدد و المحولين)، هذه الوثائق تسلم للطالب في بداية كل دخول جامعي و السهر على تسليم شهادات التخرج النهائية و المعادلات. متابعة التكوين لما بعد التدرج و السهر عليه.
المادة 05:
تتكفل نيابة العمادة للدراسات و المسائل المتعلقة بالطلبة بتسيير و متابعة تسجيلات طلبة التدرج و متابعة أنشطة التعليم و جمع و معالجة و نشر الإعلام البيداغوجي لفائدة الطلبة. كما تسهر على تنظيم إعادة التسجيل و توجيه الطلبة نحو الفروع و الاختصاصات، وتسليم شهادات التخرج في الليسانس و الماستر في نهاية كل سنة جامعية وبعد الدورة الثانية (الإستدراكية). التحويلات الداخلية ماعدا السنوات الأولى و ما بعد الجذوع المشتركة و على السير الحسن للتدريس، الإمتحانات و نشر المعلومات البيداغوجية، السهر على تنظيم و متابعة الوصاية البيداغوجية عن طريق الإعلانات.
المادة 06:
تتكفل نيابة العمادة لما بعد التدرج و البحث العلمي و العلاقات الخارجية بمتابعة تسيير مسابقات الالتحاق بما بعد التدرج و اقتراح الإجراءات الضرورية لضمان سير التكوين لما بعد التدرج و السهر على سير مناقشات المذكرات و أطروحات ما بعد التدرج. كما تسهر على تنظيم إعادة التسجيل، وتسليم شهادات التخرج في الدكتوراه و التأهيل الجامعي.
المادة 07:
يتكون القسم إداريا من رئاسة القسم، نيابة رئاسة القسم، مسؤولي المجالات و فرق التكوين و اللجان العلمية و البيداغوجية للقسم. يسهر القسم على سير التعليم في التدرج و ما بعد التدرج و سير الامتحانات و عمليات مراقبة المعارف، و كذا تسليم الوثائق (الشهادات المدرسية و كشوف النقاط)،و على تنظيم اللجان البيداغوجية المتكونة من أساتذة فرق التكوين و ممثلي الطلبة المنتخبين من بين الطلبة النجباء ذوي السيرة المثالية و تكون على كل المستويات: الفوج، الفصيلة، السنة، القسم، الكلية و الجامعة. ينتخب ممثل الطلبة للقسم ومستخلفه من بين الطلبة المنتخبين للأفواج البيداغوجية للقسم ليصبح عضوا في مجلس التأديب للقسم. ينتخب ممثل الطلبة ومستخلفه في مجلس الكلية ومجلس التأديب للكلية من بين ممثلي الأقسام. ينتخب ممثل الطلبة ومستخلفه في مجلس التأديب للجامعة ومجلس إدارة الجامعة (عضوان) من طرف ممثلي الكليات ومستخلفيهم.
الفهرس
الفصل الثاني :التسجيل و إعادة التسجيل
‏المادة 08:
- يسمح لحاملي شهادة البكالوريا أو لشهادة أجنبية معترف بمعادلتها ‏التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الليسانس،
- لا يستفيد الطالب المتحصل على عدة شهادات للبكالوريا، ‏إلا من تسجيل جامعي واحد فقط على المستوى الوطني،
- يسمح ‏لحاملي شهادة الليسانس أو لشهادة أجنبية معترف بمعادلتها التسجيل في الدراسات الجامعية لنيل شهادة الماستر.
- تحدد ‏شروط التسجيل في ميادين تكوين الليسانس و الماستر في كل سنة جامعية من طرف وزير التعليم العالي و البحث العلمي، يبقى التسجيل و إعادة التسجيل صالحين لسنة واحدة فقط و على الطالب القيام بإعادة التسجيل عند بداية كل سنة جامعية مع تسديد حقوق التسجيل الإداري و مع إلتزام الطالب برزنامة التسجيلات. تمنح للطالب شهادة التسجيل وبطاقة الطالب و يتم تأشير هذه البطاقة كل سنة جامعية في إطار إعادة تسجيل الطالب بصفة منتظمة.
المادة 09:
لا يمكن للطالب سحب الشهادة الأصليه المؤقتة للبكالوريا أو الشهادة الأجنبية المعادله لها إلا بعد نهاية دراسته و حصوله على الشهادة الجامعية النهائية أو في حالة توقفه عن الدراسة و ذلك بطلب منه مقابل وصل تسليم.
الفهرس
الفصل الثالث :العطلة الأكاديمية
المادة 10:
يمكن للطالب تعليق تسجيله لأسباب استثنائية تتمثل في أمراض مزمنة، الأمومة، مرض لمدة طويلة، الخدمة الوطنية، الإلتزامات العائلية: ‏(المتعلقة بالأصول و/أو الفروع، تنقل الزوج أو الأولياء ‏بسبب الالتزامات الوظيفية ...).
‏في هذه الحالة، تسلم للطالب حتما شهادة عطلة أكاديمية من قبل نيابة رئاسة الجامعة للتكوين العالي، التكوين المتواصل و الشهادات.
‏باستثناء حالات القوة القاهرة، يودع الطلب المبرر للعطلة الأكاديمية لدى القسم الذي ينتمي إليه الطالب قبل الامتحانات الأولى. ‏
لا تمنح العطلة الأكاديمية إلا مرة واحدة خلا ل المسار الدراسي. ‏‏
إثر انتهاء العطلة الأكاديمية لسبب طبي، يخضع إعادة إدماج الطالب لرأي خبير طبي تعينه الجامعة عن طريق اللجنة الطبية للجامعة.
الفهرس
الفصل الرابع :تنظيم التعليم
المادة 11:
يتوزع الطلبة حسب الشعبة إلى فصائل فأفواج لتلقي الدروس تحت إشراف مسؤول المادة. كل فصيلة تتكون من عدة أفواج للأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة ويجب على كل طالب احترام شعبته عدم تغيير فصيلته أو فوجه بمحض إرادته مهما كان السبب إلا بعد موافقة الإدارة التابع لها كتابيا.
المادة 12:
يجب على الطالب إحترام أوقات الدراسة، ولا يسمح له بالدخول قاعة التدريس في حالة تأخره أكثر من خمسة دقائق (05) كما لا يسمح له بمغادرة الدروس قبل الوقت إلا بإذن من الأستاذ.
المادة 13:
لا يستطيع الطالب متابعة الدروس إلا إذا كان مسجلا بطريقة قانونية. تنظم الحصص التعويضية بالتنسيق مع الإدارة البيداغوجية للقسم، و يبلغ الطلبة بتوقيت ومكان الحصة قبل 48 ساعة للتوقيت المحدد لها و هذا عن طريق الإعلانات.
المادة 14:
يعد ارتداء لباس مناسب (مئزر عمل ...) إجباريا في المخابر أو في الورشات.
الفهرس
الفصل الخامس :الوصاية
الإشراف (الوصاية) هو شكل من المساعدة المشخصة، و المقدمة إما من أجل مرافقة متعلم يعاني مصاعب، و إما من أجل تقديم تكوين خاص، مكمل أو عن بعد.
و بهذا المعنى فإن الإشراف (الوصاية) هو فضاء حوار بين الأساتذة و الطلبة تقدم فيه إجابات مناسبة و مشخصة عن موضوعات مختلفة مثل:
- المساعدة على إدماج الطلبة في الحياة الجامعية، من خلال معرفة جيدة للفضاءات (مكتبات، مخابر فضاءات تقنيات الإعلام و الاتصال) و طرائق استعمالها بالشكل الملائم.
- ‏المساعدة في تنظيم العمل الشخصي - ‏المساعدة على التحكم في مناهج العمل الخصوصية
- ‏مقاربة أولى في مجال التوجيه
- ‏تحديد أولي لمشروع مهني
- ‏إعلام الطلبة الجدد بمضامين برامج مختلف عروض التكوين، و نظام التقويم، ومنافذ الشغل المحتملة.
- ‏‏متابعة الطلبة في مسارهم البيداغوجى من خلال التكفل بنقائصهم المحتملة (دروس دعم، ...).
- ‏تعريف الطلبة بالبحث البيبليوغرافى و استعمال التقنيات متعددة الوسائط.
- ‏مساعدة الطلبة على حل مشكلاتهم الاجتماعية و النفسية.
- ‏إشراك الطلبة في اكتساب مناهج العمل الضرورية لنجاحهم
الفهرس
الفصل السادس: الغيابــات
المادة 15:
يعتبر الحضور للدروس، الأعمال الموجهة و الأعمال التطبيقية إجباريا، و ينبغي أن يبلغ مبرر الغياب إلى مصالح القسم خلال ثلاثة (3) أيام (أيام العمل الفعلية) الموالية لتاريخ الغياب. و هذا قصد أخذها بعين الإ‏عتبار أثناء عملية التقييم.
المادة 16:
تتم مراقبة الحضور من قبل الأستاذ حيث تؤدي ثلاث غيابات غير مبررة أو خمس غيابات مبررة في مادة سداسية (أعمال موجهة، أعمال تطبيقية، تربصات و خرجات ميدانية، ...) إلى إقصاء الطالب من المادة ومن الوحدة التعليمية التابعة لها ‏بعنوان السنة الجامعبة و فقدان عملية التعويض.
في حالة غياب جماعي غير مشروع للطلبة يحسب غياب الطالب فعليا و يعتبر الدرس منجزا فعليا.
المادة17 :
في حالة الغياب المبرر للطالب في حصة العمل التطبيقي(مخبر، ميدان وتربصات) يحق له الاستفادة من حصة استدرا كية إذا توفرت الشروط لذلك خلال السداسي.
‏في حالة الغياب غير المبرر للطالب في حصة العمل التطيبقي(مخبر، ميدان وتربصات) تمنح له علامة 20/00 عن تقرير هذه الحصة. في هذه الحالة، لا يمكن للطالب الاستفادة من حصة استدراكية.
يؤدي أكثر من ثلث (1/3) الغيابات غير المبررة في حصص الأعمال اتتطبيقية إلى الإقصاء من المادة ومن الوحده التعليمية التابعة لها بعنوان السداسي الجاري.
المادة 18:
يسمح الغياب المبرر في الامتحان النهائي للطالب بالمشاركة في الدورة الاستدراكية لنفس الامتحان و يؤدي الغياب غير المبرر في الامتحان النهائي إلى منح علامة 20/00 في ذلك الامتحان. في هذه الحالة لا يستفيد الطالب من الدورة الاستدرا كية لنفس الامتحان.
المادة 19:
حالات الغيابات المبررة المقبولة: - وفاة الأصول و الفروع و الأقرباء ، زواج المعني، عطلة الأبوة أو الأمومة، ‏الإقامة بالمستشفى للمعني، ‏حالات قاهرة أخرى مبررة.
الفهرس
الفصل السابع: التخلي عن الدراسة و إعادة الإدماج
‏المادة 20:
يعتبر الطالب المسجل بانتظام متخليا عن دراسته بعنوان السنة الجامعية من طرف رئيس القسم، إذا لم يحضر لأي شكل من أشكال التعليم المنظمة في دروس وأعمال موجهة وأعمال تطبيقية أو تربص خلال سداسي من السنة الجامعية.